مرور عام على استفتاء اقليم كوردستان " آراء , وتحليل "

مرور عام على استفتاء اقليم كوردستان " آراء , وتحليل "

9:02:24 AM

 RojavaNews: بعد مرور عام على اجراء استفتاء استقلال كوردستان الذي جرى في ( 25/9/ 2017 ) , تم الكشف عن الاسباب الرئيسية التي دفعت القيادة الكوردستانية في اقليم كوردستان الى اتخاذ القرار التاريخي بإجراء الاستفتاء .

خلال مشاركته في برنامج جفات الذي يبث على شاشة آرك كل يوم خميس في الساعة الثامنة مساءا , قال عبد الرزاق علي الكاتب والصحفي من اقليم كوردستان بأن الاسباب الرئيسية لاتخاذ قرار اجراء الاستفتاء هي عدم وجود أفق واضحة حول مستقبل اقليم كوردستان , وتعرض مكتسبات اقليم للخطر الحقيقي , مضيفا: لولا ملحمتي " بردي و سحيلا " اللتين سطرتا على يد قوات بيشمركة كوردستان وخاصة بيشمركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لكان الكيان الكوردي في الوقت الحاضر مدمرا , وغير موجود على الأرض.

كما وقال عبد الرزاق علي بأن موقف , ووجهة نظر حكام بغداد الحاليين لا تختلف عن موقف ووجهة نظر صدام حسين البائد , فلذلك فأن قرار اجراء استفتاء استقلال كوردستان كان صائبا وضرورة حتمية للكورد .

ومن جهته قال محمد اسماعيل المسؤول الاداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بأن الاستفتاء بداية مرحلة جديدة في الحركة التحررية الكوردستانية , والاستفتاء سيبقى راسخا في التاريخ الى الابد ,مضيفا بأن الاستفتاء جعلت الكورد يتيقنوا بأنهم قومية مختلفة عن باقي القوميات الاخرى , ومن حقهم تقرير مصيرهم .

حول الاستفتاء قال عثمان اوجلان السياسي الكوردي : بدون تردد قلنا لاستفتاء استقلال كوردستان " نعم " , وخلال قرن مضى كانت الأنظمة الموجودة في تركيا , ايران , العراق , سوريا تقرر مصير الكورد حسب مصالحهم , وبإجراء الاستفتاء وضع الكورد حدا للدول المحتلة لأرض كوردستان , وقالت لهم نحن من نقرر مصيرنا ولستم انتم , مضيفا: بأن الاستفتاء تعتبر الخيمة التي تجمع جميع الحركات الكوردية في اجزاء كوردستان الاربعة تحت سقف واحد .

ومن جهته قال محمد صالح قادري ممثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني –ايران "حدكا " : من الضروري جعل يوم اجراء استفتاء اقليم كوردستان يوما وطنيا عند الكورد , ومن المهم ان يجعل الكورد الاستفتاء مصدرا يمدهم بالقوة للدفاع عن ارض كوردستان , والمطالبة بحقوقهم , مضيفا بأن الاستفتاء أصبح وثيقة وطنية بيد القادة الكورد , يستطيعون إعلان الدولة الكوردية في الوقت الملائم .

Rojava News 

Mobile  Application