كندا تتوسط بين المجلس الوطني الكردي و ب ي د

كندا تتوسط بين المجلس الوطني الكردي و ب ي د

 1:08:42 PM

 RojavaNewsناقش وفد من الحكومة الكندية وفد من المجلس الوطني الكردي في سوريا الخلافات بين المجلس و حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د و امكانية تقارب الطرفين و حل تلك الخلافات.

جرى، أمس الاثنين،  الاول من اكتوبر لقاء بين ممثلي المجلس الوطني الكردي في الائتلاف ممثلا ‎ب عبدالباسط حمو وفؤاد عليكو وحواس عكيد وبين وفد كبير و رفيع المستوى من الحكومة الكندية مكون من ‎روبن ويتلوفر- المبعوث الخاص إل سوريا, بيغاثا تايلور- نائب المدير (سوريا ، العراق ، الأردن ، لبنان) في قسم الشرق الأوسط في الشؤون العالمية بكندا, لورا هولاند-مديرة (الشرق الأوسط وأفريقيا) ، أمانة التقييم في مكتب مجلس الملكة الخاص, غراهام ميرز- محلل (سوريا) ، أمانة التقييم في مكتب مجلس الملكة الخاص, أنطوان تِرّار- مدير البرامج (سوريا)-برنامج عمليات السلام والاستقرار في الشؤون العالمية بكندا, وأندريا شويناور -السكرتير الأول في سفارة كندا في أنقرة.

صرح عبدالباسط حمو نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض لآرك أن الجانب الكندي تطرق إلى موضوع الخلاف بين المجلس وب ي د وكيفية تجاوز هذه الخلافات بين الطرفين وتشكيل رؤية كردية موحدة.

‎بحث حمو أن وفد المجلس أكد التزام المجلس بالحل السياسي وفق القرارات الدولية المعنية بالملف السوري وخاصة القرارين 2118و2254 مؤكدا أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية.

‎وحول الموقف من ب ي د أكد وفد المجلس لوفد الحكومة الكندية بأنهم منفتحون على أي جهد جدي من قبل المجتمع الدول خاصة أصدقاء الشعب الكردي على الحوار حول القضايا الخلافية بين الطرفين وتحديدا الملف السياسي والعسكري والإداري والموقف من النظام والمفاوضات معه.

‎قال حمو أن وفد المجلس أكد على أن أي حوار مع ب ي د يجب أن يرتكز على الاتفاقات السابقة من هولير ١وهولير ٢ ودهوك الموقعة بين الطرفين و التي تمت برعاية الرئيس مسعود بارزاني وكذلك شجع وفد المجلس ان تكون برعاية دولية على ان يسبق ذلك إجراءات بناء حسن النية من قبل ب ي د تجاه المجلس الوطني والتي تتلخص في وقف الحملات الإعلامية والإفراج عن كافة معتقلي المجلس والنشطاء السياسيين والسماح بفتح مكاتب المجلس ومكاتب أحزاب المجلس وإلغاء المصادرات لبعض المكاتب الحزبية ومنازل بعض قيادات المجلس بغية توفير الأرضية اللازمة للبدء بحوار جاد ومسؤول.

‎ تناول اللقاء أيضا الحديث حول التطورات الحالية في الساحة السورية وموضوع إدلب والتفاهم بين روسيا وتركيا حول ذلك وكما تناول دار الحديث حول عملية السلام وموضوع اللجنة الدستورية والعقبات التي تعترض تشكيلها ومن ثم الدعوة لعقد جلسة لها في جنيف.

Rojava News 

Mobile  Application