إحياء الذكرى (36) لرحيل "الملا مصطفى البارزاني" الخالد في غرب كوردستان

إحياء الذكرى (36) لرحيل "الملا مصطفى البارزاني" الخالد في غرب كوردستان

Rojava News: بمناسبة مرور الذكرى الـ (36) لرحيل الزعيم الكوردي "الملا مصطفى البارزاني" الخالد، ستقوم المحليات التابعة للمجلس الوطني الكوردي بإحياء هذه الذكرى في كافة المدن الكوردية في غرب كوردستان.

وستقيم كلاً من المحليات الثلاثة التابعة للمجلس الوطني الكوردي في قامشلو بإحياء الذكرى في تمام الساعة 2 عصراً في الملعب الواقع في حي جرنك، وفي الدرباسية ستقوم محلية الشهيد جوان قطنة بإحياء الذكرى في تمام الساعة 2:30 بتوقيت قامشلو في مكتبها، وفي منطقة آليان ستقيم محلية الشهيد نصر الدين برهيك بإحياء الذكرى في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت قامشلو في قرية كيشكة، وفي ديريك سيقيم المجلس المحلي التابع للمجلس الوطني الكوردي إحياء ذكرى وفاة الملا مصطفى بارزاني الخالد في تمام الساعة الثانية ظهراً.

وفي إقليم كوردستان ستقوم الأحزاب الكوردية المنضوية في إطار المجلس الوطني الكوردي والمنظمات الشبابية بإحياء الذكرى الـ (36) لرحيل الزعيم الروحي للأمة الكوردية "ملا مصطفى البارزاني" في مخيمات اللجوء الموجودة في الإقليم، وسيقيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في مخيم دوميز بإحياء هذه المناسبة في تمام الساعة السادسة مساءً في قاعة المؤتمرات، وفي تمام الساعة الرابعة عصراً بمخيم كوركوسك، وفي تمام الساعة 3:30 في مخيم دارا شكران التابعة لمحافظة هولير.

وستقيم منظمة هولير للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سويا يوم غد الإثنين 2-3-2015 في تمام الساعة الخامسة عصراً في صالة ميديا مراسيم إحياء الذكرى الـ 36 لرحيل الزعيم الروحي للأمة الكوردية الملا مصطفى البارزاني الخالد.

هذا وقد أحيا المجلس المحلي التابع للمجلس الوطني الكوردي في مدينة عامودا الذكرى السادسة والثلاثون لرحيل الأب الروحي للشعب الكوردي الزعيم ملا مصطفى البارزاني يوم أمس السبت في صالة سيران.

 

سيرة حياة الأب الروحي للأمة الكوردية القائد الخالد ملا مصطفى بارزاني:

ولد الملا مصطفى بن الشيخ محمد البارزاني بقرية بارزان في 14/آذار/1903م. بعيد وفاة والده . وفي الثالثة من عمره ساق العثمانيون حملة تأديبية على العشائر الكوردية عقب فشل ثورة بارزان ضد العثمانيين . فأسروا الشيخ عبد السلام (الشقيق الأكبر له)وسجنوا الطفل (مصطفى) مع أمه في سجن الموصل حيث قضيا فيه تسعة أشهر . وكان لوالده أربعة أولاد آخرين وهم : الشيخ عبدالسلام ,الشيخ أحمد, محمد صديق, بابو.

لقد لفت انتباه الناس لشخصه منذ الطفولة لما تحلى به من خصال حميدة في السلوك و الشجاعة. و حاز على عطف وحب شديدين من قبل الأسرة البارزانية . وكان منذ نعومة أظفاره ميالا للعلم و المعرفة . و يبذل جهده وطاقته البدنية و يصقلها في ممارسة الصيد . قضى الملا مصطفى ستة سنوات في تحصيله العلمي الابتدائي على يد معلمين خصوصيين في قرية بارزان . وبعدها درس الشريعة و الفقه الإسلامي في بارزان لمدة اربع سنوات . ثم استمر أثناء نفيه من بارزان في اكمال دراسته الفقهية في السليمانية .

 

نضاله و كفاحه:

دخل في معترك النضال الكوردي التحرري عام 1919 م و ساهم في ثورة الشيخ محمود الحفيد و قاد قوة مؤلفة من 300 مسلح .

عام 1920م انتدبه شقيقه الأكبر الشيخ أحمد لزيارة الشيخ سعيد بيران في كوردستان الشمالية للتنسيق معه في ثورته .

عام 1931_1932م قاد القوة الرئيسية للبارزانيين للدفاع عن محور : ميركةسور _ شيروان _ مقابل قوة داي الإنكليزي و لمع نجمه في المعركة كثيرا في الهجوم و الدفاع و قيادة العمليات العسكرية .

عام 1934م لجأ مع اخيه الشيخ احمد و بعض رجاله إلى تركيا و بنتيجة المفاوضات عاد الى العراق مع الإنكليز و تم نفيهم إلى جنوب العراق ثم الى بلدة السليمانية و دام نفيه 10 سنوات .

وفي 1943/7/12م و بمساهمة تنظيم «هيوا» خرج من السليمانية و دخل الاراضي الإيرانية.

و في نفس العام 1943م توجه من ايران الى منطقة بارزان و بدأ الشباب يلتحقون به في صفوف مستمرة حتى بلغ عدد المسلحين و خلال شهرين أكثر من 2000 مسلح و استولى على معظم مخافر المنطقة.

و في خريف 1943م أرسلت الحكومة الوفود تلو الوفود إلى البارزاني طالبة التفاوض لوقف القتال فاشترط البارزاني الدخول في المفاوضات بعودة الشيخ احمد و جميع المنفيين و انتهت المفاوضات إلى اتفاق تعهدت الحكومة نوري السعيد بموجبه بتنفيذ جميع المطالب التي قدمها البارزاني .

إعلان ثورة البارزاني 1943_1945م قادها ضد الحكومة العراقية المدعومة من البريطانيين و كان مخططا للثورة هذه المرة أن تشمل مناطق واسعة من كوردستان .

1945/5/11م الانسحاب إلى كوردستان الشرقية مع عدد كبير من مقاتليه و كان الاقتتال الداخلي بين الاكراد أنفسهم السبب الرئيسي لوقف الثورة.

1946/1/22م حضر الحفل المقام بمناسبة إعلان جمهورية كوردستان في مهاباد و كان على يمين قاضي محمد و عين قائدا لجيش جمهورية كوردستان حيث منح رتبة «جنرال»و انيط بالبارزانيين دعم و ترسيخ الجمهورية .

1946/8/16م تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني /العراق / و انتخب البارزاني رئيسا له و اعيد انتخابه للرئاسة في جميع مؤتمرات الحزب وظل رئيسا حتى وفاته .

المسيرة التاريخية 1947م بعد انهيار الجمهورية و رفض البارزاني الاستسلام للايرانيين قرر الانسحاب من كوردستان إلى الاتحاد السوفييتي سيرا على الاقدام مع 500 من البارزانيين بعد الاصطدام بقوات الدول الغاصبة لكوردستان (العراق،تركيا، إيران ) و الدول الحليفة لها (أمريكا،بريطانيا) و في يوم 1947/6/17م عبروا نهر آراس إلى الاتحاد السوفييتي السابق .

و في الاتحاد السوفييتي و في الفترة الستالينية عوملوا معاملة قاسية ولاقوا معاناة شديدة و بعد موت ستالين 1953م تحسنت أوضاعهم كثيرا و اقبل البارزاني على العلم وفي سن تزيد على ال 45 عاما و طلب الانتماء إلى أكاديمية اللغات في موسكو حيث درس الاقتصاد و الجغرافية و العلوم إضافة إلى اللغة الروسية .

عاد إلى العراق بعد ثورة 14/تموز/1958م و استقبل استقبال القادة الأبطال .

11/أيلول/1961_1975م قاد ثورة أيلول المجيدة ضد الحكومات العراقية.

توصل مع الحكومة العراقية إلى بيان 11/آذار/1970م لاتفاقية الحكم الذاتي.

في 6/آذار/1975م انتكست ثورة أيلول باتفاقية الجزائر و لجأ البارزاني إلى إيران مع الآلاف من الكورد .

توفي في أمريكا في 1/آذار/1979م و دفن جثمانه الطاهر في قصبة «شنو» وبعد الانتفاضة نقل جثمانه إلى كوردستان الجنوبية .

 

روني بريمو

Rojava News 

Mobile  Application