صحيفة الغارديان: لابد لأمريكا من تغيير استراتيجيتها في العراق وسوريا

صحيفة الغارديان: لابد لأمريكا من تغيير استراتيجيتها في العراق وسوريا

Rojava News: نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالا تحليليا تناول سقوط مدينة تدمر السورية في يد تنظيم داعش الارهابي وتأثيره على الاستراتيجية الأمريكية في سوريا والعراق.

وترى الغارديان في مقالها أن سقوط تدمر يفرض على الأمريكيين إعادة النظر في استراتيجية التعامل مع داعش في سوريا والعراق.

فانتصارات التنظيم الأخيرة في تدمر والرمادي كانت، حسب الصحيفة، ضربة موجعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وبينت ثغرات الاستراتيجية الأمريكية.

واستشهدت الغارديان في تحليلها بتصريح وزير الدفاع الأمريكي السابق، روبرت گايت، الذي قال إن بلاده لا تملك استراتيجية أصلا في سوريا والعراق، وإنها تتصرف مع التطورات يوما بيوم.

وتشير الصحيفة إلى أن برنامج الولايات المتحدة لتدريب وتسليح قوات سورية لقتال داعش دون بشار الأسد، لا يتقدم بالسرعة المطلوبة، كما أن مطالب المعارضة السورية بفرض منطقة حظر للطيران لحماية المدنيين، لا تجد آذانا صاغية.

وترى أن كل هذه الوقائع جعلت صدقية الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تتلاشى، وأن العراقيين السنة ينظرون بعين الريبة إلى الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى في تعاملها مع إيران والشيعة عموما.

وتختم الصحيفة بالقول إن الاعتقاد السائد في الشرق الأوسط هو أن داعش لن يهزم إلى إذا سقط بشار الأسد، الذي ضعف موقعه في الأسابيع الأخيرة، ولكن لا مؤشر على زوال حكمه.

Rojava News 

Mobile  Application