ذكرى إعلان جمهوية مهاباد الكوردية

ذكرى إعلان جمهوية مهاباد الكوردية

Rojava News: يصادف اليوم 2017/1/22 ذكرى إعلان جمهورية مهاباد الكوردية التي أعلنها "قاضي محمد وملا مصطفى بارزاني" بتاريخ 1946/1/22، شرق كوردستان.

                                       

نبذة عن جمهورية مهاباد الكوردية:             

جمهورية مهاباد تأسست في أقصى شمال غرب إيران – شرق كوردستان حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دُويلة قصيرة مدعومة سوفيتياً كجمهورية كوردية أُنشأت سنة 1946 ولم تدم أكثر من 11 شهراً.

 

فعلياً، ظهر هذا الكيان كنتيجة للأزمة الإيرانية الناشئة بين الإتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، فبالرغم من أن إيران أعلنت الحياد أثناء الحرب العالمية الثانية إلاّ أن قوات الاتحاد السوفيتي توغلت في جزء من الأراضي الإيرانية وكان مبرر جوزيف ستالين لهذا التوغل هو أن شاه إيران رضا بهلوي كان متعاطفاً مع أدولف هتلر. ونتيجة لهذا التوغل، هرب رضا بهلوي إلى المنفى وتم تنصيب إبنه محمد رضا بهلوي في مكانه، ولكن الجيش السوفييتي استمر بالتوغل بعد أن كان يسيطر على بعض المناطق شمال إيران، وكان ستالين يطمح إلى توسيع نفوذ الاتحاد السوفيتي بصورة غير مباشرة عن طريق إقامة كيانات موالية له.

 

استغل الكورد في إيران هذه الفرصة وقام (قاضي محمد مع الملا مصطفى بارزاني) بإعلان جمهورية مهاباد في 22 يناير 1946 ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 مارس 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد.

Rojava News 

Mobile  Application