إقليم كوردستان يؤكد التمسك بنتائج استفتاء الاستقلال

إقليم كوردستان يؤكد التمسك بنتائج استفتاء الاستقلال

 

4:09:15 AM
RojavaNews:أعلن هيمن هورامي، مستشار رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، انتهاء اجتماع القمة الذي عقد اليوم الأحد، 15 تشرين الأول 2017، في قضاء دوكان، والاتفاق على التمسك بنتائج الاستفتاء.

و قال هورامي:إن اجتماع القمة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في دوكان انتهى بالاتفاق على عدم إلغاء نتائج الاستفتاء.

وأضاف أن الحزبين متفقان على تحاور جميع الأطراف (الكوردستانية) مع بغداد عبر وفد مشترك، مشيراً إلى عدم قبول أي شروط مسبقة لإجراء المباحثات.

وتابع أن "الاجتماع أكد على الوحدة الوطنية أمام جميع الضغوط، والاستعداد للتوصل إلى حل سلمي (لمشاكل) المنطقة بأكملها، وعلى الرغم من أننا نرفض الخيار العسكري لكننا مستعدون للدفاع عن أنفسنا".

وفي السياق نفسه بيّن هورامي أن "الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي لن يجريا حواراً أحادياً مع بغداد، وإذا ما أجريت مباحثات مع بغداد، فستكون عبر وفد مشترك مع جميع الأحزاب الكوردستانية"، لافتاً إلى أن "الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي يرفضان جميع مطالب إلغاء نتائج الاستفتاء، كما يرفضان فرض شروط مسبقة".
واجتمع المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأحد، 15 تشرين الأول، 2017، في دوكان بحضور رئيس جمهورية العراق، فؤاد معصوم، ورئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني. 

وقبيل بدء الاجتماع، قال النائب الأول للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول  :إن "اجتماع اليوم سيكون حاسماً، وسنقوم بكل ما يلزم وإصدار قرارات بشأن كافة المسائل".

من جانبه، قال مستشار رئيس جمهورية العراق، عبدالله علياويي، إن "المكتبين السياسيين سبق وأن ناقشا معاً آخر المستجدات، لكن اجتماع اليوم سيكون مختلفاً، بسبب ترؤس رئيس الجمهورية ورئيس الإقليم للاجتماع"، موضحاً أن "الاجتماع يهدف إلى تهدئة الوضع وتجاوز الأزمات الناشئة بين أربيل وبغداد، وهناك أمل بحلها".

أوضح بعض المتابعين للاجتماع أنه ناقش تهديدات الحشد الشعبي والجيش العراقي على كوردستان وسبل مواجهتها.

وخلال الأيام الماضية، حشدت الحكومة العراقية قواتها في المناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، وعلى رأسها محافظة كركوك، وتؤكد قوات البيشمركة استعدادها لمواجهة أي تهديدات.

Rojava News 

Mobile  Application