صالح مسلم : مستعدون للإنضمام للجيش السوري النظامي
صالح مسلم : مستعدون للإنضمام للجيش السوري النظامي

صالح مسلم : مستعدون للإنضمام للجيش السوري النظامي

RojavaNews : قال الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD  , صالح مسلم , الذي يسيطر حزبه على المناطق الكوردية السورية , أنهم مستعدون للإنضمام للجيش السوري النظامي فيما اذا أستبدل هذا الجيش عقليته الحالية  بـ”عقلية جديدة” مضيفاً أن أقليم كوردستان العراق دعمهم بالمال والسلاح في حربهم ضد تنظيم داعش .

وقال مسلم في حوار مطول مع صحيفة الحياة اللندنية تنشرها على أجزاء , وتابعته (باسنيوز) أنه لا يرى مشكلة في عودة الجيش النظامي السوري إلى المناطق الكوردية فيما اذا كانت هذه العودة ” بعقلية جديد ” لا بالعقلية البعثية والمخابراتية ” .

وأضاف مسلم ” اذا غير الجيش السوري النظامي من عقليته الحالية عندها ستنضم  وحدات حماية الشعب YPG  (المقاتلون الكورد التابعين لـ PYD) لقوات الجيش النظامي السوري ” .

وأشار مسلم إلى انهم حصلوا على مساعدات من اقليم كوردستان العراق , قائلاً : ” هذه المساعدات شملت المال والسلاح ” .

وتحدث الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي PYD ( الذي يعتبر الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني التركي PKK) عن علاقة زعيم PKK عبد الله أوجلان (المعتقل حالياً في تركيا) , بالرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بأن:” أوجلان كان يرى منفعة متبادلة في العلاقات مع نظام الأسد الأب ” .

وتابع :” كان مقاتلوا حزب العمال الكوردستاني يحصلون على إذن لمرور سيارة فيستخدمون الإذن مرات ومرات لتمرير أسلحة أو أشخاص بعد اندلاع الثورة الكوردية في تركيا في 1984″.

وأضاف ” كان حافظ الأسد يقيم علاقة تكتيكية مع أوجلان وكان يريد جمع أوراق ضد النظامين العراقي والتركي وكان يدرج العلاقات مع الأحزاب الكوردية في هذا السياق “موضحاً ” كان أوجلان يعرف ذلك لكن العلاقة كانت مفيدة للطرفين “.

وفيما يتعلق بالوضع الحالي الذي يمر به سوريا , قال مسلم :” نحن نأخذ الإدارة الذاتية الديموقراطية كمثال قابل للتعميم على كل أراضي سورية نظراً إلى التنوع الموجود على هذه الأرض”.

وأضاف :” الدروز والعلويين والإسماعيليين والتركمان والمسيحيين كل هذه المجموعات يجب أن تعبر عن نفسها ونحن نقبل في النهاية بأي صيغة تتفق عليها المكوّنات بحرية”.

ومضى بالقول :” صيغ الفيدرالية تختلف من مكان إلى آخر ونحن لماذا لا ننطلق من اللامركزية ونعطيها مرونة يمكن أن تكون شكلاً من الحكم الذاتي أو الكونفدرالية أو غيرها ,المهم أن تختار المكونات طوعاً صيغة تعيش في ظلها بعيداً من التهميش أو القهر أو الاستبداد “.

Rojava News 

Mobile  Application