حوار مع الكاتبة والشاعرة نارين عمر

حوار مع الكاتبة والشاعرة نارين عمر

 12:39:14 PM

RojavaNews: الشاعرة نارين عمر من مواليد مدينة ديرك خريجة قسم اللغة العربيّة من كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في العاصمة دمشق، مع مثابرتها على الدراسة اهتمت بهوايتها في كتابة الشعر وقراءته والمطالعة لديها العديد من المؤلفات الشعرية المخطوطة، وكان لموقعنا الموقر هذا اللقاء معها:

  • كيف اكتشفت نارين عمر مواهبها؟

منذ صغري بدأتُ ألاحظ توجّهي نحو المطالعة والكتابة، بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقا والأغاني، وربّما لهذا السّبب بدأتُ بنظم الشّعر الغنائيّ ولا أزال أهتم.

  • ما هي مؤلفاتك وأهم إصداراتك ودواوينك الشعرية؟

حتى الآن نشرتُ مجموعتين شعريّتين إحداهما باللغة الكوردية بعنوان (Perîxana min) والأخرى باللغة العربية بعنوان (حيث الصّمت يحتضر)، ونشرتها في عام 2008م. يتجاوز عدد مؤلّفاتي المخطوطة والجاهزة للطّبع والنّشر أكثر من عشرين مؤلفاً: ثلاث روايات بالعربيّة (الهروب إلى الحياة، وبوح الذّاكرة في رئة الواقع، قبل الهجرة بخطوة)، وروايتان بالكرديّة:

Koçberiya bê nav), (Henasên bîranînê),)
أكثر من ست مجموعات شعريّة، شعر نثري وموزون، مجموعتان قصصيّتان باللّغة الكرديّة وثلاث مجموعات بالعربيّة. دراسة حول ظاهرة العنوسة والأخرى عن جرائم الشّرف، ودراسة عن تاريخ المرأة الكرديّة ماضياً وحاضراً، كما أحضرت مجموعتين شعريتين ومجموعتين قصصيّتين للأطفال والصّغار بالكرديّة والعربيّة أيضاً، وقد نشرت بعضاً منها في مجلات ومواقع مختلفة. وكتاب عن الفنّانات الكرديّات منذ القرن الثّامن عشر حتى وقتنا الحالي وكتاب عن الفنّانين الكورد الرّجال. كتاب عن الأغاني الخاصة بالعروسين في الفلكلور الكرديّ.

كنتُ سأبدأ بطبع ونشر العديد منها ولكنّ الظّروف التي مرّ بها شعبنا ووطننا خلال السّنوات الماضية جعلتني أؤجّل هذا الموضوع.

  • هل كان لك اشعار أشعارغُنّيت ؟

نعم، منذ انشغالي بالكتابة شدّني الشّعر الغنائيّ، ربّما لحبّي الشّديد للموسيقا والغناء الذي اكتسبته من عائلتي المحبّة لهما حبّاً لا يوصف أو من عائلتي الكرديّة الكبيرة التي يشهد لها العالم بحبّها للغناء والدّبكة، أو لأنّ الأحبّة من شعبي دفعوني إلى ذلك حين طلبوا مني كتابة كلمات أغانٍ لنوروز ولمناسبات قوميّة أخرى أو لأنّ هذه الأسباب وغيرها مجتمعة دفعتني إلى ذلك. الفنّانون والمغنّون الذين كتبت لهم هم معظم فنّاني ومغنيي ديركا حمكو: جمال سعدون، آزاد فقه، روني جزراوي، جوان صبري، رضوان جزيري، كمال عبد الكريم، فوزي علي، مروان شرو، بهزاد قمر، شاهين شان، بالإضافة إلى الفنّان دلو دوغان والفنّانة هيفي مراد والفنّان هڤال قامشلوكي، وكان هناك تعاون بيني وبين الفنّان الرّاحل عادل حزني، ولكنّ الموت حال دون مواصلة ذلك. وأوّل من غنّى من أشعاري هو بربند سمي في عام 1995م.

- ما هي نشاطاتك نشرت في صحف ومجلات عربية ودولية، أو التي قمت بها في الوطن وخارجه؟

شاركت في ندوات ثقافيّة (اجتماعيّة وسياسيّة وفكريّة وأدبيّة) في جميع  مناطقنا الكورديّة (ديرك ونواحيها وقراها، كركي لكي، تربسبيه، قامشلو، عامودا، درباسية، سري كانيه، الحسكة، بالإضافة إلى ندوات في دمشق وحلب وغيرها. شاركت مرّتين في مهرجانات كردستان الجنوبيّة في عام 2012 في ملتقى إعلاميّي باشور وروژآڤا وفي عام 2014 من خلال الاحتفال بتأبين الشّاعر الكبير عمر لعلي من قبل وزارة الثّقافة في إقليم كردستان
وبعدها أقامت لنا رابطة كتّاب كوردستان مهرجاناً شعريّاً في دهوك، ووجهّت إليّ الدّعوة لحضور مهرجان “سيداي جگرخوين” في عام 2008 لكنّني لم أتمكّن من الحضور لأسباب أمنيّة، وكذلك لم أتمكّن من حضور مؤتمرات ومهرجانات أخرى في الأردن وغيرها لأسباب مختلفة. أكتب وأنشر في مختلف المجلات والصحف والمواقع الكرديّة والعربيّة. كما كتبتُ ونشرتُ ولا أزال في جرائد ومجلات معظم الأحزاب الكرديّة.

- ما هي الجوائز التي حصلت عليها؟

على الرّغم من أنّني أعتبر محبّة شعبي ومجتمعي لي من أكبر وأفضل الجوائز، فإنّني تشرّفت بهذه الجوائز وشهادات التّقدير التي حصلت عليها:

  • جائزة الشّاعر تيريج Seydayê Tîrêj.
  • جائزة من الحزب الدّيمقراطيّ الكرديّ في سوريا الپارتي.
  • جائزة منظّمة المرأة في حزب الوحدة الدّيمقراطيّ الكرديّ في سوريا.
  • جائزة العلّامة والشّاعر ملا أحمد پالو من قبل رابطة الكتّاب والصّحفييّن الكرد في سوريا.
  • جائزة اتحاد نساء كردستان سوريا.
  • شهادة تقدير من فرقة ديرك الموسيقيّة بقيادة الفنّان جوان صبري.
  • وسام أفضل كاتبة لعام 2009 من موقع دلجان الإلكتروني.
  • الجائزة الثّالثة للقصّة القصيرة من دار الأدباء الثّقافيّة بإدارة الشّيخة خلدية آل خليفة.
  • مجسّم للشّاعر جكرخوين من منظّمة المرأة بالحسكة في حزب الوحدة الكرديّ.
  • جائزة مهرجان الشّعر الكرديّ التّاسع عشر الذي أقيم في قامشلو في عام 2014 بالإضافة إلى كوني كنتُ من بين أفضل الكتّاب على مستوى العالم من قبل لجنة تحكيم شعبة الكتّاب والأدباء في منتدى الصّحافة العالميّة لعام 2009 م وتمّ التّنويه إلى العديد من أعمالي الأدبيّة المشاركة في مسابقات وجوائز عربيّة وعالميّة.
  • ماكيف تنظرين إلى استفتاء كردستان وهل احتفلت به بطريقة معينة ؟
  • أعتبرُ الاستفتاء الحدث الأبرز والأهمّ لنا كشعب وأمّة خلال هذه الفترة الهامّة جدّاً في تاريخنا، وعلينا جميعاً أن نقف إلى جانب إخوتنا في جنوبيّ كردستان، وندعمهم بكل الوسائل
    والإمكانيّات. كتبتُ فيه بعض المقالات، لكنّني أحببتُ أن أعبّر عن موضوع الاستفتاء بشكل آخر أكثر تميّزاً من خلال الّلحن والموسيقا حيث شاركتُ في كتابة كلمات أغنية للفنّان الرّائع “جوان صبري”، وقد حوّلها إلى ڤيديو كليب يذاع في مختلف الفضائيّات والإذاعات الكرديّة، بالإضافة إلى كتابتي لكلمات أغنية سيغنّيها الفنّان المتألق “هڤال قامشلوكي” سوف تذاع بعد أيّام، وكتبت كلمات أغنية للفنّان الأصيل “رضوان جزيري” وكلّها عن الاستفتاء والاستقلال.
  • متى يكون الشاعر قريباً إلى قلوب الناس؟
  • في كلّ مناسبة أذكر وأؤكّد على أنّه إذا أراد أيّ شاعر أو كاتب أو سياسيّ أن يكون قريباً من النّاس ومحبوباً لديهم عليه أن يتحلّى بـ”التّواضع” كلّما كان متواضعاً، سخيّ التّواصل معهم، مشاركاً لهم في أفراحهم وأحزانهم كان قريباً إلى قلبهم، بالإضافة إلى الصّدق والأمانة في كلّ ما يكتبه، وينشره، لأنّ الشّعر النّابع من وجدان وفكر وقلب الشّاعر بصدق وتفان يلج قلب ونفس القارئ بصدق وأريحيّة وسلاسة، بهذه المزايا والصّفات يستطيع الشّاعر أن يكون متفاعلاً مع قضايا شعبه ومجتمعه وقريباً إلى نفسهم.
  • ما رأيك بالشعر الكوردي، وهل أخذ مكانته بين الأوساط الثقافية؟
  • الشّعر الكرديّ موجود، ويتميّز بكلّ مقاييس الشّعر، ولدينا شعراء كورد متميزون وجيدون، ولكنّني أرى سبب عدم انتشاره بالشكل المطلوب كامناً في قلّة عدد المهتمين بالشّعر والشّعراء وعدم الاهتمام الكافي بهم من الجهات المسؤولة على الرّغم من أنّنا استبشرنا خيراً خلال السّنوات الأخيرة بتوجّه شرائح من مجتمعنا الكرديّ إلى تعلّم لغتنا الكرديّة، لكنّهم لا يزالون يجدون الرّاحة والمتعة في الكتابة والقراءة بالّلغات الأخرى لكنّني متفائلة بالجيل القادم الذي سيولي الاهتمام الكافي بلغتنا وأدبنا.
  • هل كان لك أي نشاط أو مشاركة في المجلس الوطني الكوردي؟
  • نعم، شاركتُ في المجلس الوطنيّ الكرديّ في سوريا، محليّة ديرك ممثّلة عن “الاتحاد النّسائيّ الكرديّ في سوريا” الذي أسّسْتُه مع مجموعة من نساء ديرك وتمت الدّعوة لتأسيس الاتحاد بمبادرة شخصيّة منّي في عام 2012 م، وكنت أوّل امرأة من ديرك تشارك في المجلس.
  • كيف تجدين تأثير الفن في المجتمع الكوردي؟
  • الفنّ الكرديّ عامل أساسيّ وهامّ من العوامل التي حافظت على تراثنا وثقافتنا وحضارتنا، وهو فنّ راق ورائع بكلّ أجناسه وأنواعه، ولكن مع الأسف لا يوجد اهتمام كاف به وبالفنانين باستثناء عدد قليل من الفنّانين الذين أخذوا حصّتهم وحصّة غيرهم، وندائي دائماً لوسائل إعلامنا المختلفة والفضائيّات الكرديّة الكثيرة أن يهتموا بالفنّ والفنّانين. ربّما لهذا السّبب ومنذ سنوات طويلة أكتبُ عن الفنانين والفنانات عبر حلقات متسلسلة بالكرديّة والعربيّة، أنشرها في مختلف المواقع والصّحف والمجلات.
  • هل المجتمع الكوردي يهمل المثقفين والشعراء الكورد؟
  • مع الأسف شعبنا الكرديّ كغيره من شعوب الشّرق لا يلتفت إلى مبدعيه إلا بعد رحيلهم، حيث يمجّدونهم، ويعظّمون شأنهم، ويتسابقون على الحديث عنهم. صحيح أنّ بعض الشّعراء والمثقفين أخذوا مكانتهم ولكنّ الكثير منهم ظُلِموا. نتمنّى من الجهات المعنيّة الاهتمام والرّعاية.
  • قلت إنه على المرأة الكوردية أن تنسى أنانيتها، هل من الممكن توضيح هذه النقطة؟
  • نعم، قلتها، وأقولها على الدّوام. بعد عام 2011 ظهرت على السّاحة الكرديّة العامّة منظّمات وتنظيمات نسائيّة عديدة ولكنّ روح الانقسام والانشقاق دبّت فيها بسبب أنانيّة بعضهنّ ممّن انتسبن إليها لأسباب شخصيّة أو عائليّة أو عشائريّة، وبدأن يعملن بأنانيّة مفرطة، ما جعل وضعنا كنساء يتراجع كثيراً، لذلك المرأة النّاشطة في أيّ مجال كان عليها أن تعمل بروح جماعيّة وبنيّة صادقة. قبل عام 2011م كان عدد النساء النّاشطات والكاتبات لا يتجاوز أصابع اليدين، وقد قاومت تلك النّسوة الظّروف الصّعبة التي عشنها إلى أن تمكنّ من بناء ذاتهنّ عبر سنوات طويلة من النضال والعمل، أمّا امرأة اليوم فتريد أن تحصل على كلّ شيء دفعة واحدة وبوسائل عدّة. على المرأة الكرديّة أن تعمل بإخلاص وتفان، وأن تضع مصلحتها الشّخصيّة وأنانيّتها جانباً عندها ستحقّق كلّ ما تسعى إليه، ولكن هذا لا ينفي أنّ هناك نساء وفتيات أثبتن جدارتهنّ، وأوجّه إليهنّ كلّ التّحيّة والسّلام. لأنّني أعرف إمكانيّات المرأة الكرديّة جيّداً، إذا تمكّنت من توظيفها كلّها في خدمة قضيّتها وقضيّة شعبها ومجتمعها ستعطي أفضل النّتائج، فمستوى أعمالها ونشاطاتها هو الذي سيقدّم لها المكانة والشّأن بين شعبها وناسها، وألا تتسلّق السّلم دفعة واحدة.  صديقة عثمان

 

Rojava News 

Mobile  Application