كاميران حاجو : يوضح أخر المستجدات السياسية في كوردستان سوريا

كاميران حاجو : يوضح أخر المستجدات السياسية في كوردستان سوريا

RojavaNews : التقت RojavaNewsعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا كاميران حاجو وأجرت معه حواراً حول موقفهم من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري و أخر المستجدات على الساحة الكوردية ، والمرجعية السياسية الكوردية .

كاميران حاجو :

 الشيء الذي قاله كيري ليس بالشيء الجديد ورئيس الأستخبارات المركزية الامريكية ايضاً ذكر ذلك بأن لا مصلحة لديهم باستبعاد بشار الاسد عن السلطة  ، وبإعتقادي ذلك مرتبط بالأتفاقات الأمريكية الايرانية المتلعقة بالسلاح النووي باعتقادي حصل اتفاق يتم بموجبه القبول بشروط اسرائيل إلى درجة ما والتي منها إيقاف البرنامج النووي الإيراني وكبح جماح نشاطات حزب الله إلى درجة ما وبالمقابل فإن ايران تريد بقاء النظام السوري او بكلام اخر استمرارية مشروع الهلال الشيعي  ، ومن المحتمل ايضاً على ايران ان توقف نشاطها في اليمن جميع هذه الامور مرتبط بالاتفاق بين امريكا و ايران واعتقد إلى درجة ما تعتبر كعملية تمهيد لإعادة تأهيل النظام السوري .

RojavaNews

بعد اربع سنوات من عمر الثورة السورية هل تعتقد إن امريكا ستتخلى عن المعارضة السورية و تتجه نحو النظام السوري أي بمعنى اخر تنفذ كلام جون كيري على ارض الواقع؟

كاميران حاجو :

للأسف كل شيء ممكن في السياسة لا يوجد شي غريب ولكن ليس على هذه الشاكلة تماماً .

RojavaNews

لنفترض تم ذلك كيف سيكون موقفكم كـ (ENKS) و ككورد حيال ذلك ؟

كاميران حاجو :

موقفنا سيبقى كما هو تجاه نظام ينكل بشعبه حتى لو بقي النظام السوري سيكون هناك "حسابات سياسية " وهذه الحسابات ليست بيد الشعب السوري على حد سواء النظام او المعارضة .

القوى الدولية و الإقليمية (ايران-تركيا -روسيا -امريكا ) بإستطاعتها  في حال الأتفاق على قرارات كبح جماح الطرفين وهو لأمر مؤسف وخارج إرادتنا .

RojavaNews

ما هو مصير المرجعية السياسية ؟

كاميران حاجو :

مصيرها مرتبط بالذين قاموا بالانتخابات  عليهم العودة لتطبيق بنود اتفاقية دهوك وإن لم يحصل ذلك فليس هناك أي معنى للمرجعية السياسية .

RojavaNews

بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات هل هناك أي بوادر للرجوع عن عنها ؟

كاميران حاجو :

للأسف لا يوجد أي بوادر  ، ولكن نحن ثابتون على موقفنا بعدم شرعية الأنتخابات ولا يمكن ان نقبل بأي شي أن يتم دون اخذ رأينا . 

RojavaNews

اذاً ما هو بديلكم تجاه ذلك ؟

كاميران حاجو :

هو ان نبقى ثابتين على موقفنا  السياسي ونوضح للعالم و لشعبنا الامور بكل شفافية ،  وهذه مسألة سياسية وانت تعلم بأننا لسنا قوى مسلحة هم قوى مسلحة ولهذا السبب نبدي موقف سياسي للعالم و لشعبنا بأن الشيء الذي حصل غير شرعي وبالأخص لإقليم كوردستان وللرئيس مسعود بارزاني المشرف على اتفاق دهوك .

RojavaNews

هل بإستطاعة موقفكم السياسي إخراج السجناء او إرجاع اللاجئين (انصار pdks و ال Enks) إلى كوردستان سوريا او إرجاع الفتيات القاصرات الذين استشهدوا او خطفو والتي ما زالت مستمرة ؟

كاميران حاجو :

لا نحن نعلم ذلك ولكن اذا لم يكن هناك شيء بيدك لا يجوز ان تكون دون موقف او تقبل ممارساتهم على اقل تقدير يجب أن نبدي رأينا بأننا لا نقبل هذه الممارسات على الأطلاق ( نخطتف  - يعتدى علينا - نسجن .....) اذا لم يكن لدينا قوى مسلحة هذا لا يعني ان نكون دون موقف او ان نستسلم ففي اوج قوة النظام السوري كنا نبدي موقنا و نسجن و نقتل .

RojavaNews

ولكن هذا الشيء ينعكس سلباً عليكم و يؤدي إلى تحجيم انصاركم الذين ملوا من سياسيتكم ماذا تقولون لهم ؟

كاميران حاجو :

نحن نعلم وهذا لا يعني اننا لا نبحث عن بدائل او بأننا لا نعمل ولا نزعج انفسنا بذلك ومنها مسائل التسليح .

RojavaNews

ما هي الخطوات المستقبلية البديلة لديكم ؟

كاميران حاجو :

البدائل مفتوحة أمامنا سواء من الناحية العسكرية أو السلمية وغيرها كلها مطروح أمامنا ، منذ اندلاع الثورة السورية نحن نعمل على هذه البدائل ولكن هذه البدائل تحتاج لجو سياسي .

RojavaNews

هل من الممكن ان تقوموا بالرد على pyd بالسلاح ؟

كاميران حاجو :

حالياً لا يوجد شيء كهذا ، ولكن اقول لك جميع البدائل مطروح أمامنا  ،  وإن قلت لك سنقوم بالرد هل لدي قوى مسلحة على الأرض حتى أقوم بعملية الرد ؟ 

RojavaNews

الشعب يقول لكم إنكم دربتم البيشمركة لتقوموا بعملية الرد ؟

كاميران حاجو :

نحن عندما قمنا بتدريب البيشمركة دون أي شك كان ذلك لداعي إقامة قوى مسلحة على الأرض لحماية كوردستان و وحقوق الشعب الكوردي لا أن يقتل الكوردي اخاه الكوردي ولكن أي كوردي يقف عائقاً امام متطلعات الشعب الكوردي

RojavaNews

برأيك pyd ,tev dem  ليسوا على هذا الخط ؟

كاميران حاجو :

برأيي pyd حتى يومنا هذا ليسوا على الخط القومي الذي نعرفه  ولكن هذا لا يعني ان نقوم بقتل بعضنا البعض .

RojavaNews

انا اقصد حتى الان ليسوا ضد مصالح الشعب الكوردي ؟

كاميران حاجو :

حتى يومنا هذا هم على خط اخر ليسوا على الخط القومي وهذا لا يعني ان نقوم فوراً باستعمال السلاح لإنهم ليسوا على هذا الخط .

برأيك   pyd قامت بالاقتتال الأخوي ؟

كاميران حاجو :

نعم  قاموا بذلك ، فعندما تقوم بقتل وبخطف و اعتقال و سجن الناس ما هذا ؟؟

RojavaNews

ما هو ردك على ذلك ؟

كاميران حاجو :

نقول دائماً لهم ابتعدوا عن هذه التصرفات نحن نبدي الان موقف سياسي ليس لدينا اي مواقف اخرى ونقول لهم انتم على طريق خاطئ ولا يجوز ان تستمروا بذلك وفي حال الاستمرار اذا لم يرد عليكم (الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا ) فإن الشعب الكوردي سيقوم بالرد و نقول للذين يقومون  بالعمل السياسي عندهم إن لم تأخذوا هذا الشيئ على محمل الجد نريد ان نقول لكم المسألة لا تتعلق فينا فقط إن لم نقم بالرد فإن الشعب الكوردي سوف يأخذ زمام المبادرة منا .

RojavaNews

بعد اربع سنوات من الثورة السورية Pyd اصبحت قوة لها وزنها على ارض الواقع وتتحكم بكل شيء متى ستقومون بالرد ؟

كاميران حاجو :

 الرد ليس دائماً بالسلاح لا افهم السياسة هكذا نحن نرد عليهم منذ اليوم الأول و حتى يومنا هذا حيال اي موقف  سياسي أو عسكري يتخذونه ويكون ضد مصالح الشعب الكوردي كيف تقول لي لا نرد

RojavaNews

ثلاثة ارباع شعبكم في الخارج وكذلك اطفالكم و رجالكم إما مخطوفين او في الخارج ونفس الامر بالنسبة لأي امرأة تشكل خطرا عليهم بنظرهم والمتبقون لا حول لهم ولا قوة الناس يقولون بأن رصيدكم في كوردستان سوريا لا يمثل  شيئاً مقارنة مع ال pyd  بماذا ترد ؟

كاميران حاجو :

السؤال المستفز ليس مجدياً انت تقوم بتحريضي لأجاوب كما تريد انت ؟

RojavaNews

سيد كاميران (مقاطعاً )

كاميران حاجو :

دعني أكمل منذ اليوم الأول للثورة السورية التي كانت ثورة سلمية في جميع  انحاء سوريا  اتخذنا الطريق الصحيح فيها بجانب الشعب الذي يريد الحرية ، وقد أتت ال pyd بالاتفاق مع النظام السوري وسيطرت على المناطق الكوردية بقوة السلاح  والآن نرى بأن داعش يوماً بعد يوم يأخذ السيطرة منه . نحن منذ اليوم الأول من الثورة وحتى الآن لسنا مع العمل المسلح ، لأن العمل المسلح هو مايسعى إليه النظام ما أدى لظهور داعش وجبهة النصرة . وإن لم نستطع القيام بذلك سنتخذ موقفاً سياسيا لكسب الشعب الذي يرفض سياسات الـPYD ، وكلامك صائب فيما يخص مسائل القتل و الخطف و التهجير للشعب وكان ذلك من نتائج الثورة السورية .

RojavaNews

الناس يقولون لكم أن عملكم كـ (ENKS) يتلخص في البيانات و الاجتماعات في الفنادق (مرجعية سياسية - هولير 1 - هولير 2 - دهوك ) بماذا ترد ؟

كاميران حاجو :

الشعب يقول ذلك وأنتم كصحافة تقولون ذلك ، ولكن وليعلم  الجميع بأننا لم نفكر ببديل واحد ، هناك الكثير من البدائل ولكن كل منها بحسب وقته  !!

RojavaNews

اذا كان جواب ال pyd النهائي إما ان تنضموا لهم و الی الـYPG  وليس لديهم كلام اخر غير ذلك كيف سيكون ردكم ؟

كاميران حاجو :

لن نوافق على ذلك ؟؟!!

RojavaNews

ماذا ستفعلون هل ستبقون في هولير ؟

كاميران حاجو :

من قال لك سنبقى في هولير هل جميع رفاقنا  في هولير 80% منهم في من قيادتنا داخل كوردستان سوريا من قال لك نحن في هولير إذا اجتمعنا في هولير هل هذا يعني نحن في هولير . 

RojavaNews

اراد الشعب ان تقوموا بهذا الأجتماع في قامشلو ؟

كاميران حاجو :

لا احد يقول لنا اجتمعوا هنا او هنا نحن نعلم ماذا نفعل وهذه مسائل صغيرة هؤلاء اشخاص لا يفهمون إن اجتمعَتَ في فندق هذا لا يعني أنك قمت ببيع قضيتك و اذا قمت بإجتماع بمكان في الخارج لا يعني ليس لديك شيء في الداخل من قال هكذا اشياء بتاريخ اي بلد حصل ذلك .

 

حوار ریزان عثمان 

إعداد علي زوهراب

Rojava News 

Mobile  Application