العريضي: الأنباء عن إزالة "العربية" من "الجمهورية العربية السورية" عبارة عن اجتهادات

العريضي: الأنباء عن إزالة "العربية" من "الجمهورية العربية السورية" عبارة عن اجتهادات

 09:13:02

RojavaNews: قال متحدث هيئة المفاوضات السورية الدكتور يحيى العريضي أن كل الأنباء حول إزالة كلمة "العربية من اسم "الجمهورية العربية السورية" عبارة عن اجتهادات.

في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية, اليوم الأربعاء 17.10.2018 حول الأنباء المتداولة أن لا ينص الدستور السوري الجديد على كلمة العربية في مسمى الدولة ويكون مسماها "الجمهورية السورية" بدلا من "الجمهورية العربية السورية" قال العريضي تلك الأنباء عبارة عن اجتهادات مبنية على خلفيات واسس سياسية.

أشار إلى اشتمال سوريا على العديد من الديانات والاثنيات والتركيبات السياسية ولكل منها منحى ورغبة وميل وتوجه معين نظرا للمظلوميات التاريخية الواقعة لبعض الجهات مثل الأكراد منعوا في الفترة السابقة من الكثير من حقوقهم الأساسية، مبيننا أن الغاية الأساسية من إيجاد الدستور هو وضع الجميع تحت القانون.

أكد العريضي أن سوريا وطن الجميع، وصيانة الحدود أصبحت سيادة وشعبها يقرر كيف يحكمها، وكونها عربية من غيرها يحددها السوريون بما يحصن بلدهم ويحفظ سيادتها ويؤمن كرامة شعبه وحريتها، مستطرد بأن العروبة ليست ذمة أو نقص أو مسبة مؤكدا أن العروبة شيء أصيل للسوريين وأكثر الشعب السوري عربي مسلمين، ولا ينبغي التفكير فيها في المرحلة الآونة كنقاط خلاف وعلينا إيجاد نقاط الاتفاق.

Rojava News 

Mobile  Application